loading...
عربی اسان
آخرین ارسال های انجمن
ـــــــامان بازدید : 1175 سه شنبه 16 آبان 1391 نظرات (0)

هو أبو عبادة الولید بن عبید الطائی ، و اشتهر بالبحتری نسبة إلى" بحتر"وهی قبیلة یمنیة الأصل ، ولد بمنبج فی الشام ، و نشأ فی قبائل طیء ،و تنقل بین القبائل البدویة ، وتأثر بفصاحتها ثم استقر فی بغداد و مدح الخلیفة المتوكل ووزیره الفتح بن خاقان . تتلمذ فی الشعر على ید أبی تمام و لكنه لم یولع مثله بالمحسنات كما أنه لم یتأثر بالفلسفة و لم یتعمق فی المعانی كأستاذه أبی تمام ، إنما برع فی جمال التعبیر و انتقاء الألفاظ و القدرة على التصویر ، حتى قال النقاد : " المتنبی و أبو تمام حكیمان ، و إنما الشاعر البحتری " توفی سنة 284هـ

مناسبة القصیدة :



كانت " المدائن" عاصمة بلاد الفرس قبل أن یفتحها المسلمون ، أما مقر الملك فیها فیُدعى " القصر الأبیض " و فی وسطه "إیوان كسرى" قاعة ُ عرش كسرى .وعلى جدرانها رسمت معركة أنطاكیة التی دارت بین الفرس و الروم . وقد أصبح هذا القصر من الآثار الرائعة بعدزوال دولة الفرس .وكان البحتری الشاعرالمقرب للخلیفة العباسی المتوكل ، فلما قتل حزن علیه و رثاه ، فضاق به "المنتصر بالله "ابن المتوكل الذی كانت له ید فی قتل أبیه ،فجفاه ، و فترت العلاقة بینهما ، فامتلأت نفس البحتری هما وغمّاً ،و ذهب إلى المدائن فی رحلة یسلی بها نفسه ، فوقف أمام الإیوان الدارس یصفه وصفا حسیا رائعا ،ثم انتقل إلى تاریخهم و عظمتهم .
و القصیدة تقع فی ستة وخمسین بیتا ، عشرة منها فی ذكر حاله و شكوى دهره ، وستة فی السبب التاریخی لهذه الوقفة ،ثم ستة فی ذكر عظمة الفرس ،و ستة فی ذكر أحوال خاصة. وما بقی وصف للإیوان وقد تفنن فیه الشاعر فی الوصف ،و قد فاضت خواطره و تأملاته و آلامه وفیها یذكرجفاء (المنتصر )ابن المتوكل ، و یذكررحلته إلى بلاد الفرس ونفسه ملیئة بالحزن لاغتیال المتوكل ، فیقول:

صنت نفسی عما یدنس نفسی *** وَتَرَفَّعتُ عَن جَدا كُلِّ جِبسِ
وَتَماسَكتُ حینَ زَعزَعَنی الدَهـ *** ـرُ التِماسًا مِنهُ لِتَعسی وَنَكسی
بُلَغٌ مِن صُبابَةِ العَیشِ عِندی *** طَفَّفَتها الأَیّامُ تَطفیفَ بَخسِ
وَبَعیدٌ مابَینَ وارِدِ رِفْهٍ *** عَلَلٍ شُربُهُ وَوارِدِ خِمسِ
وَكَأَنَّ الزَمانَ أَصبَحَ مَحمو *** لًا هَواهُ مَعَ الأَخَسِّ الأَخَسِّ
وَاشتِرائی العِراقَ خُطَّةُ غَبنٍ *** بَعدَ بَیعی الشَآمَ بَیعَةَ وَكسِ
لاتَرُزنی مُزاوِلًا لِاختِباری *** بَعدَ هَذی البَلوى فَتُنكِرَ مَسّی
وَقَدیمًا عَهِدَتنی ذا هَناتٍ *** آبِیاتٍ عَلى الدَنِیّاتِ شُمسِ
وَلَقَد رابَنی نُبُوُّ ابنُ عَمّی *** بَعدَ لینٍ مِن جانِبَیهِ وَأُنسِ
وَإِذا ماجُفیتُ كُنتُ جَدیرًا *** أَن أَرى غَیرَ مُصبِحٍ حَیثُ أُمسی
حَضَرَت رَحلِیَ الهُمومُ فَوَجَّهـ *** ـتُ إِلى أَبیَضِ المَدائِنِ عَنسی
أَتَسَلّى عَنِ الحُظوظِ وَآسى *** لِمَحَلٍّ مِن آلِ ساسانَ دَرسِ
أَذكَرتِنیهُمُ الخُطوبُ التَوالی *** وَلَقَد تُذكِرُ الخُطوبُ وَتُنسی
وَهُمُ خافِضونَ فی ظِلِّ عالٍ *** مُشرِفٍ یَحسِرُ العُیونَ وَیُخسی
مُغلَقٍ بابُهُ عَلى جَبَلِ القَبـ *** ـقِ إِلى دارَتَی خِلاطَ وَمُكسِ
حِلَلٌ لَم تَكن كَأَطلالِ سُعدى *** فی قِفارٍ مِنَ البَسابِسِ مُلسِ
وَمَساعٍ لَولا المُحاباةُ مِنّی *** لَم تُطِقها مَسعاةُ عَنسٍ وَعَبسِ
نَقَلَ الدَهرُ عَهدَهُنَّ عَنِ الـ ***              ـجِدَّةِ حَتّى رَجَعنَ أَنضاءَ لُبسِ
فَكَأَنَّ الجِرْمازَ مِن عَدَمِ الأُنـ ***                    ـسِ وَإِخلالِهِ بَنِیَّةُ رَمسِ
لَو تَراهُ عَلِمتَ أَنَّ اللَیالی ***                  جَعَلَت فیهِ مَأتَمًا بَعدَ عُرسِ
وَهوَ یُنبیكَ عَن عَجائِبِ قَومٍ ***                   لایُشابُ البَیانُ فیهِم بِلَبسِ
وَإِذا مارَأَیتَ صورَةَ أَنطا ***                      كِیَّةَ اِرتَعتَ بَینَ رومٍ وَفُرسِ
وَالمَنایا مَواثِلٌ وَأَنوشِر ***                     وانَ یُزجى الصُفوفَ تَحتَ الدِرَفسِ
فی اخضِرارٍ مِنَ اللِباسِ عَلى أَصـ ***                ـفَرَ یَختالُ فی صَبیغَةِ وَرسِ
وَعِراكُ الرِجالِ بَینَ یَدَیهِ ***                      فی خُفوتٍ مِنهُم وَإِغماضِ جَرسِ
مِن مُشیحٍ یَهوى بِعامِلِ رُمحٍ ***                    وَمُلیحٍ مِنَ السِنانِ بِتُرسِ
تَصِفُ العَینُ أَنَّهُم جِدُّ أَحیا ***                   ءَ لَهُم بَینَهُم إِشارَةُ خُرسِ
یَغتَلی فیهِم ارتِابی حَتّى ***                            تَتَقَرّاهُمُ یَدایَ بِلَمسِ
قَد سَقانی وَلَم یُصَرِّد أَبو الغَو ***                 ثِ عَلى العَسكَرَینِ شَربَةَ خُلسِ
مِن مُدامٍ تَظُنُّها وَهیَ نَجمٌ ***                    ضَوَّأَ اللَیلَ أَو مُجاجَةُ شَمسِ
وَتَراها إِذا أَجَدَّت سُرورًا ***                   وَارتِیاحًا لِلشارِبِ المُتَحَسّی
أُفرِغَت فی الزُجاجِ مِن كُلِّ قَلبٍ ***                 فَهیَ مَحبوبَةٌ إِلى كُلِّ نَفسِ
وَتَوَهَّمتُ أَنَّ كِسرى أَبَرویـ ***                    ـزَ مُعاطِیَّ وَالبَلَهبَذَ أُنسی
حُلُمٌ مُطبِقٌ عَلى الشَكِّ عَینی ***                  أَم أَمانٍ غَیَّرنَ ظَنّی وَحَدسی
وَكَأَنَّ الإیوانَ مِن عَجَبِ الصَنـ ***             ـعَةِ جَوبٌ فی جَنبِ أَرعَنَ جِلسِ
یُتَظَنّى مِنَ الكَآبَةِ إِذ یَبـ ***                       ـدو لِعَینَی مُصَبِّحٍ أَو مُمَسّی
مُزعَجًا بِالفِراقِ عَن أُنسِ إِلفٍ ***              عَزَّ أَو مُرهَقًا بِتَطلیقِ عِرسِ
عَكَسَت حَظُّهُ اللَیالی وَباتَ الـ ***                  ـمُشتَری فیهِ وَهوَ كَوكَبُ نَحسِ
فَهوَ یُبدی تَجَلُّدًا وَعَلَیهِ ***                        كَلكَلٌ مِن كَلاكِلِ الدَهرِ مُرسی
لَم یَعِبهُ أَن بُزَّ مِن بُسُطِ الدیـ ***                  ـباجِ وَاستَلَّ مِن سُتورِ الدِّمَقسِ
مُشمَخِّرٌ تَعلو لَهُ شُرُفاتٌ ***                      رُفِعَت فی رُؤوسِ رَضوى وَقُدسِ
لابِساتٌ مِنَ البَیاضِ فَما تُبـ ***                          ـصِرُ مِنها إِلّا غَلائِلَ بُرسِ
لَیسَ یُدرى أَصُنعُ إِنسٍ لِجِنٍّ ***                      سَكَنوهُ أَم صُنعُ جِنٍّ لِإِنسِ
غَیرَ أَنّی أراه یَشهَدُ أَن لَم ***                          یَكُ بانیهِ فی المُلوكِ بِنُكسِ
فَكَأَنّی أَرى المَراتِبَ وَالقَو ***                     مَ إِذا ما بَلَغتُ آخِرَ حِسّی
وَكَأَنَّ الوُفودَ ضاحینَ حَسرى ***              مِن وُقوفٍ خَلفَ الزِحامِ وَخنسِ
وَكَأَنَّ القِیانَ وَسطَ المَقاصیـ ***                ـرِ یُرَجِّعنَ بَینَ حُوٍ وَلُعسِ
وَكَأَنَّ اللِقاءَ أَوَّلَ مِن أَمـ ***                    ـسٍ وَوَشكَ الفِراقِ أَوَّلَ أَمسِ
وَكَأَنَّ الَّذی یُریدُ اتِّباعًا ***                      طامِعٌ فی لُحوقِهِم صُبحَ خَمسِ
عُمِّرَت لِلسُرورِ دَهرًا فَصارَت ***             لِلتَعَزّی رِباعُهُم وَالتَأَسّی
فَلَها أَن أُعینَها بِدُموعٍ ***                     موقَفاتٍ عَلى الصَبابَةِ حُبسِ


ذاكَ عِندی وَلَیسَت الدارُ داری ***          باِقتِرابٍ مِنها وَلا الجِنسُ جِنسی
غَیرَ نُعمى لِأَهلِها عِندَ أَهلی ***               غَرَسوا مِن زَكائِها خَیرَ غَرسِ
أَیَّدوا مُلكَنا وَشَدّوا قُواهُ ***                       بِكُماةٍ تَحتَ السَنَّورِ حُمسِ
وَأَعانوا عَلى كَتائِبِ أَریا ***                     طَ بِطَعنٍ عَلى النُحورِ وَدَعسِ
وَأَرانی مِن بَعدُ أَكلَفُ بِالأَشـ ***                   ـرافِ طُرًّا مِن كُلِّ سِنخِ وَأُسِّ


النفس الإنسانیة هی واحدة لا تتغیر على مر الدهور وكر العصور ، تأسى وتحزن ، تنتشی وتتألم . تحوز ما تتشوف إلیه فتسعد ، ویخطئها ذلك أحیاناً فتشكو .
وترى الحكیم العاقل یكتسب العظات من هذا وذاك ، فیرسلها حِكَماً تنقش على جدار الزمن ، فتتلقفها النفوس ، وتغتذی منها العقول .
هذا شاعرنا العظیم أبو الولید البحتری یقف على إیوان كسرى ، فیستلهم الحادثات كنوزاً من العبر ، ویستنبط من صروف الدهر العِظات والدروس ، فیرسلها أبیاتاً تزداد بریقاً وتوهجاً لآلئ بلاغة ، وضیاء معرفة .
فهو یصون نفسه عما یشینها ، ویتماسك لتقلبات الدهر ، فلا یتضعضع لجفاء الناس ، إنما یبتعد عمن یتناساه ، ویرحل عنه .
وتراه یسلی نفسه بعبر الماضین الذین كانوا ملء العین والبصر ، فصاروا أثَراً بعد عین . .. هكذا الدنیا ، فما ینبغی لعاقل ان یركن إلیها ...
كان إیوان كسرى مضرب المثل فی الأنس والعمران ، تقصده الجموع ترتجی الحظوة عند صاحبه ، وتخطب ودّه ، وتلتمس رضاه . فأمسى مضرب المثل فی انقطاع السرور وذهاب السلطة ، وتفاهة الحیاة الدنیا ، والدمار والهلاك .. وقل ما شئت من تعبیرات تدل على أن ما له بدایة صائر -لا محالة - إلى نهایة ...
أولو الأبصار والعقول – وحدهم - یعلمون علم الیقین أنهم فی دار اختبار ، فهم یسابقون الزمن للفوز بدار البقاء ... ویا سعادتهم حین یصلون إلیها غانمین ..


وهنا یعارضه احمد شوقی


التعریف بالشاعر :
شاعر مصری عربی ، جركسی الأصل ، تعلم تعلیمه الثانوی بالقاهرة ودرس الحقوق فی فرنسا أعجب بالشعر الأموی والعباسی وتمثل أشعار البحتری وعارض الكثیر من القصائد على نهج الإحیائیین ..
نفی لإسبانیا ( برشلونة ) وعاد لمصر وقد اتسعت جوانب ثقافته ما بین العربیة والتركیة والفرنسیة ، وفی عام 1927 بویع أمیرا لشعراء العرب.
وقد نظم شوقی فی معظم الأغراض الشعریة القدیمة كما برع فی الشعر الوطنی والدینی والاجتماعی .

جو القصیدة :
نفی أحمد شوقی إلى الأندلس ومر بقصر الحمراء فهاجت الذكرى فی نفسه فكتب هذه القصیدة
وقد بلغت قصیدة شوقی (110) أبیات تحدّث فیها عن مصر ومعالمها، وبثَّ حنینه وشوقه إلى رؤیتها، كما تناول الأندلس وآثارها الخالدة وزوال دول المسلمین بها مستوحیا قصیدته هذه من سینیة البحتری ..
تحلیل القصیدة
الحنین للوطن والشوق إلیه :
1- اختلاف النهار واللیل ینسی اذكرا لی الصبا وأیام أنسی
2- وسلا مصر هل سلا القلب عنها أو أسا جرحها الزمان المؤسی
3- أحرام على بلابله الدوح حلال للطیر من كل جنس
4- وطنی لو شغلت بالخلد عنه نازعتنی إلیه فی الخلد نفسی

شرح الأبیات :
1- إن مرور الأیام وتعاقب اللیل والنهار یجعل الإنسان ینسى ما تقادم عهده من أحداث ، فأرجو منكما یا رفیقی أن تذكرانی بأیام الصبا الجمیلة ، وما كنت أشعر به من سعادة وسرور ، وأنا أمرح بأرض مصر الحبیبة ..
2- وأرجو منكما یا صدیقیّ أن تسألا مصر الحبیبة الغالیة ، هل نسیها الفؤاد أو غابت صورتها لحظة عن الوجدان ، أو تمكن الزمان من علاج ذلك القلب الذی جدّ به الشوق إلیها ، فاندمل الجرح وشفی ذلك القلب ؟
3- ومما یدعو إلى العجب أن یحرمنا الاستعمار الإقامة بأرضنا ، والتمتع بخیراتها ، ویحتلها هو ومن جاء معه من جنود الغرب ، وكأننا بلابل حرمت من أشجارها التی تربت ونشأت فیها ، ولتتمتع بها طیور غریبة مختلفة الأنواع والأجناس ..
4- إن حبك یا وطنی الحبیب لا یدانیه حب ، وهو فوق كل حب ، فلو بعدت عنك – حتى ولو كانت إقامتی فی جنة الخلد – فإن نفسی ستشتاق إلیك ، وتتمنى أن تعود لتقیم فی ربوعك ، وبین أحضانك ..

مواطن الجمال :
1- الأسلوب فی ( اختلاف النهار واللیل ینسی ) خبری والغرض منه التقریر ، وهو یجری مجرى الحكمة ..
والأسلوب فی ( اذكرا لی عهد الصبا وأیام أنسی ) إنشائی أمر الغرض منه الالتماس ..
( اللیل ، النهار ) ( ینسی ، اذكرا ) طباق یوضح المعنى ویبرزه
التصریع بین الشطرین له أثر موسیقی فی افتتاح القصیدة ..
2- الأسلوب فی (وسلا مصر) أمر الغرض منه الالتماس
وفی قوله : ( هل سلا القلب عنها ) إنشائی استفهام الغرض منه النفی..
وفی قوله: (أسا جرحها الزمان المؤسی) تقدیم المفعول به على الفاعل للاهتمام به ..
فی (وسلا مصر) استعارة مكنیة ، فقد شبه مصر بإنسان وحذف المشبه به وأتى بما یدل علیه (سلا) وفیها تشخیص ، وتوحی بمدى تعلق الشاعر بمصر ..
فی (هل سلا القلب) استعارة مكنیة ، حیث شخص القلب فجعله إنسانا ینسى..
( أسا جرحها الزمان) استعارة مكنیة ، حیث جعل الزمان طبیبا وحذف المشبه به وأتى بما یدل علیه ( أسا ) وسر جمالها التشخیص ، وتوحی بعدم قدرة الزمن على مداواة جراحها ، بالرغم أنه من المعروف أن الزمان كثیرا ما ینسی الإنسان آلامه وجراحه..
( جرحه ، المؤسی ) طباق یوضح المعنى ویبرزه ..
( سلا ، سلا ) جناس تام ، له أثره الموسیقی الواضح وتحریك الذهن..
3-( أحرام على بلابله الدوح ) أسلوب إنشائی استفهام الغرض منه الإنكار ، والبیت یجری مجرى المثل ..
( بلابله ) استعارة تصریحیه ویقصد بها المصریین ، فقد شبه الشاعر المصریین بالبلابل ، وحذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبیل الاستعارة التصریحیة ، وهی صورة توحی بالفرحة والسعادة فی ریاض مصر ..
( الدوح ) استعارة تصریحیه ، حیث شبه الوطن بالشجرة العظیمة المتفرعة الأغصان ، وصرح بالمشبه به ، وهی توحی بالراحة والاطمئنان ف ظل الوطن ..
( الطیر ) استعارة تصریحیه أیضا یقصد بها المستعمرین الغرباء وهی صورة توحی بالحسرة والألم..
( حرام ، حلال ) طباق یوضح المعنى ویبرزه ..
4- الأسلوب خبری یوحی بحب الشاعر لوطنه واعتزازه به ، وهو یجری مجرى الحكمة ..
( وطنی ) إضافة وطن إلى یاء المتكلم تدل على اعتزازه وشدة انتمائه لوطنه ..
( نازعتنی ) توحی بقوة تعلق نفس الشاعر بالوطن الذی تربى فی أحضانه حتى ملك علیه كل مشاعره وأحاسیسه ..
( شغلت عنه ، نازعتنی إلیه ) طباق یوضح المعنى ویبرزه ..
( نازعتنی نفسی ) استعارة مكنیة ، فقد شخص نفسه وجعلها إنسانا ینازعه وینافسه فی حب الوطن وحذف المشبه به وأتى بما یدل علیه ( نازعتنی )..
** یعیب بعض النقاد على شوقی هذا البیت لفساد معناه ، وذلك لأن الإنسان حین یكون فی جنة الخلد تكون الدنیا قد انتهت ، فلیس هناك وطن نشتاق إلیه ..
ونحن نقول أن استعمال شوقی لأداة الشرط ( لو ) التی تفید امتناع الجواب لامتناع الشرط قد أزالت هذا المعنى الذی قد یتبادر لذهن القارئ وعلى ذلك فهی مبالغة مقبولة توحی بإخلاص شوقی ووطنیته الصادقة ، كما تدل على شدة حبه لمصر ..

قصر الحمراء أثار فی نفسه الأشجان
5- وعظَ البحتریَ إیوانُ كسرى وشَفَّتْنِی القصورُ من عبدِ شمسِ
6- لم یَرُعنی سوى ثَرى قُرْطبی لمَسَتْ فیه عبرةَ الدَّهرِ خمسی

الشرح :
1- لقد التمس البحتری العبرة والعظة فی إیوان كسرى ، وأنا مثله وعظتنی قصور الأندلس التی أقامها العرب المسلمین من القدم ..
2- لم یفزعنی فیما رأیت بقرطبة سوى الحال الذی كانت علیه والواضح من خلال القصور والحدائق والبساتین وما آل إلیه العرب فیها مما أكسبنی العظات الكثیرة ..
الجمالیات
1- الأسلوب فی ( وعظ البحتری إیوان كسرى ) ، و( شفتنی القصور من عبد شمس ) خبری الغرض منه التقریر..
( وعظ ، شفتنی ) ترادف یؤكد المعنى ویوضحه..
(وعظ البحتری إیوان كسرى) : استعارة مكنیة حیث شبه الإیوان بالواعظ الناصح وحذف المشبه به وأتى بما یدل علیه ( وعظ ) ..
(شفتنی القصور) : استعارة مكنیة حیث شبه القصور بالواعظ الناصح وحذف المشبه به وأتى بما یدل علیه ( شفتنی ) ..
( من عبد شمس ) كنایة عن قدم مجد العرب بالأندلس..
2- الأسلوب فی ( لم یرعنی سوى ثرى قرطبی ) و( لمست فیه عبرة الدهر خمسی) خبری الغرض منه التقریر ..
( لم یرعنی سوى ثرى قرطبی ) استعارة مكنیة ، حیث شبه ثرى قرطبة بالشیء المخیف المفزع وحذف المشبه به ، وأتى بما یدل علیه وهو ( یرعنی ) ..
( لمست فیه عبرة الدهر ) : استعارة مكنیة ، حیث شبه العبرة بالشیء المادی وحذف المشبه به وأتى بما یدل علیه وهو ( لمست ) وتدل على مدى تأثر الشاعر بما یرى ..
( عبرة الدهر ) إضافة العبرة إلى الدهر للدلالة على قیمة وعظم العظة المأخوذة منها ..
وصف حال قصر الحمراء ..
3- وإذا الدار ما بها من أنیسٍ وإذا القوم ما لهم من مُحِّس
4- مشت الحادثاتُ فی غرف الحمــراء مشی النّعی فی دار عُرسِ
5- مرمرٌ قامت الأسودُ علیه كلَّةُ الظُّفر لیّنات المجسّ
الشرح :
1- یتحسر الشاعر على مجد العرب الذی اندثر، فیرى قصر الحمراء لم یعد به إنسان ، ولا یستشعر لأصحابه حیاة فیه ..
2- فقد أتت المصائب المتوالیة علیه ومشت فی أرجائه وكأنها تحمل خبر وفاة مجد العرب فیها بعد أن كانوا یحیون فیها ..
3- فترى فی القصر كتل من الرخام وقد مثلت علیها الأسود لكن أظافرها أصبحت غیر حادة وصار ملمسها ناعم من بعد الخشونة ..

الجمالیات :
1- الأسلوب فی ( وإذا الدار ما بها أنیس ) ، ( وإذا القوم ما لهم من محس ) أسلوب خبری الغرض منه التقریر ..
( الدار ) كنایة عن قصر الحمراء دیار المسلمین ..
فی البیت حسن تقسیم یعطی موسیقى داخلیة
التصریع بین الشطرین له أثر موسیقی فی القصیدة ..
2- ( مشت الحادثات ): استعارة مكنیة ، حیث شبه الشاعر الحادثات بالإنسان وحذف المشبه به وأتى بشیء یدل علیه وهو ( مشت ) وسر جمالها التشخیص ..
( مشت الحادثات فی قصر الحمراء ، مشی النعی فی دار عرس ) تشبیه تمثیلی فقد شبه المصائب التی لحقت قصر الحمراء بالذی یحمل خبر الوفاة یوم العرس والفرح ..وهی صورة توحی بالحزن بعد الفرح ..
3- الأسلوب فی البیت خبری لإفادة التقریر ..
( الأسود كلّة الظفر لینات المجس ) كنایة عما آل إلیه أمر المسلمین فی الأندلس ..

وصف خروج العرب من الأندلس
4- خرج القوم فی كتائبَ صُمٍّ عن حفاظ كموكب الدّفن خرس
5- ركبوا بالبحار نعشاً وكانت تحت إبائهم هی العرش أمسِ
6- وإذا ما فاتك التفاتٌ إلى الماضی فقد غاب عنك وجه التأسّی


الشرح :
1- فقد خرج المسلمون منها تاركین حضارتهم لا یملكون فعل شیء للدفاع عن محارمهم وكأنهم یسیرون فی جنازة ساكتین صامتین ..
2- خرجوا منها مستقلین السفن وكأنها نعوشهم والتی كانت فی عهد آبائهم تستخدم فی إقرار الحكم لهم وإبراز قوتهم ..
3- فإذا فات الإنسان عن جهل أن یعود ویتأمل ماضیه فلن یجد ما یعینه على التجمل والتصبر على ما یصیبه ..

الجمالیات :
1- الأسلوب فی البیت خبری للتقریر ..
( خرج القوم فی كتائب صم عن حفاظ كموكب الدفن خرس ) تشبیه تمثیلی حیث شبه خروج المسلمین من الأندلس لا یستطیعون عمل شیء لأنفسهم ، بالذین یسیرون فی جنازة صامتین لا یستطیعون تقدیم شیء لأنفسهم ..
2- الأسلوب فی البیت خبری للتقریر ..
(نعشا ) استعارة تصریحیه ، ویقصد بها السفینة ، فقد شبه الشاعر السفینة بالنعش وحذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبیل الاستعارة التصریحیة ، وهی صورة توحی بالحزن الشدید عند خروج العرب من الأندلس ..
(هی العرش) تشبیه بلیغ ، حیث شبه السفینة بالعرش ، وهی صورة توحی بقوة الترسانة البحریة عند المسلمین فی الماضی ..
3- الأسلوب فی البیت خبری للتقریر وهو یجری مجرى الحكمة
علاقة الشطر الثانی بالشطر الأول ، علاقة نتیجة بسبب ( فإذا لم تلتفت للماضی ) ( یغیب عنك أوجه التصبر ) ..

بین القصیدتین :

تمهید :
حین نوازن بین هاتین القصیدتین ، فإننا نوازن بین القدیم والجدید ، فنجد أن البحتری یفخر بنفسه ویعبر عن ذاته ویستحضر العبرة والعظة مما آل إلیه الفرس ، بینما نجد شوقی یمزج بین الذاتیة والتجربة العامة ، وهو یستلهم التراث ، ویتذكر ویقول الحكمة التی تنم عن فكر عمیق وتأمل دقیق ؛ لذا تفوق شوقی على البحتری ..
اتفق الشاعران فی إحساسهما بالألم ؛ فشوقی یتألم لضیاع مجد العرب وتراثهم فی الأندلس ، والبحتری یتألم لضیاع إیوان كسرى ، إلا أن عاطفة شوقی وإحساسه بالمرارة أكثر وأشد إیلاما وعمقا ..
كلاهما أجاد فی التعبیر ، وكذلك أجادا فی التصویر ..

الأفكار بین القصیدتین :
نرى البحتری یبین سبب الألم والحزن الذی أصابه ، ثم ذهابه للمدائن للتسری ، ووصفه إیوان كسرى الذی یدل على مصیر الفرس وأخذ العبرة من كل ذلك . كما رأینا شوقی یبدأ قصیدته بالحنین للوطن ، ثم تعرض للتاریخ وعبره واصفا قصر الحمراء والذی یدل على المصیر الذی لحق بالمسلمین وخروجهم من الأندلس مطرودین ..
فنجد الأفكار عند كلیهما فیها ترابط وعمق ، واضحة لا تعقید فیها ولا غموض ، وقد مال الشاعران إلى التحلیل والتعلیل ، وبالرغم من تعدد الأفكار عندهما إلا أن أفكار البحتری یربطها خیط واحد وهو أخذ العبرة والعظة من أثار السابقین ، بینما أفكار شوقی یربطها رابط واحد وهو الحنین إلى الوطن والأمل فی العودة إلیه ..

العاطفة فی القصیدتین :
سیطر على كلا الشاعرین عاطفة الحزن والألم ؛ فشوقی یتألم لضیاع مجد العرب وتراثهم فی الأندلس ، والبحتری یتألم لضیاع إیوان كسرى ، إلا أن عاطفة شوقی وإحساسه بالمرارة أكثر وأشد إیلاما وعمقا .. وقد كان لهذه العاطفة أثرها فی التعبیر والتصویر ..

الألفاظ بین القصیدتین :
لغة الشاعرین جزلة فخمة ، وقد أحسن الشاعران فی اختیار الألفاظ التی تعبر عن المعانی ، فقد استخدما ألفاظا متجانسة مع بعضها ، وهی أشد وقعا من غیرها لتصویر العواطف وإیجاد التوازن الموسیقی ، فالألفاظ بصفة عامة سهلة موحیة ملائمة للجو النفسی كما أن العبارات جاءت محكمة عندهما .

ارسال نظر برای این مطلب

کد امنیتی رفرش
درباره ما
Profile Pic
قدمتون روی چشم خوش ا مدید امید واریم با ارئه خدمات نظر شما عزیزان را جلب کرده باشیم لطفا قبل از هر کاری عضو شوید تا از دیگر امکانات سایت استفاده کنید عربی اسان حاضر به تبادل لینک با شما دوستان فهیم است لطفا مارا با عنوان عربی اسان لینک کنید با نظر دادن شما میتوانیم در جهت بهتر شدن سایت گام های بهتری برداریم خوشحال خواهیم شد اشتباهات یا کم وکاستی هایمان با نظرات شما رفع شود با تشکر انجمن علمی ادبیات عرب.
اطلاعات کاربری
  • فراموشی رمز عبور؟
  • نظرسنجی
    شما جز کدام دسته از کاربران ما می باشید؟
    آمار سایت
  • کل مطالب : 182
  • کل نظرات : 66
  • افراد آنلاین : 1
  • تعداد اعضا : 3300
  • آی پی امروز : 62
  • آی پی دیروز : 71
  • بازدید امروز : 141
  • باردید دیروز : 118
  • گوگل امروز : 0
  • گوگل دیروز : 3
  • بازدید هفته : 141
  • بازدید ماه : 3,336
  • بازدید سال : 29,312
  • بازدید کلی : 744,402