loading...
عربی اسان
آخرین ارسال های انجمن
ـــــــامان بازدید : 1175 سه شنبه 16 آبان 1391 نظرات (0)

هو أبو عبادة الولید بن عبید الطائی ، و اشتهر بالبحتری نسبة إلى" بحتر"وهی قبیلة یمنیة الأصل ، ولد بمنبج فی الشام ، و نشأ فی قبائل طیء ،و تنقل بین القبائل البدویة ، وتأثر بفصاحتها ثم استقر فی بغداد و مدح الخلیفة المتوكل ووزیره الفتح بن خاقان . تتلمذ فی الشعر على ید أبی تمام و لكنه لم یولع مثله بالمحسنات كما أنه لم یتأثر بالفلسفة و لم یتعمق فی المعانی كأستاذه أبی تمام ، إنما برع فی جمال التعبیر و انتقاء الألفاظ و القدرة على التصویر ، حتى قال النقاد : " المتنبی و أبو تمام حكیمان ، و إنما الشاعر البحتری " توفی سنة 284هـ

مناسبة القصیدة :

ـــــــامان بازدید : 674 جمعه 10 شهریور 1391 نظرات (2)
 بقلم: عبد المنعم عجب الفیا
الإثنین, 02 شباط/فبرایر 2009 10:32
الدافع الى هذه الدراسة ، دافع لغوی بحت یهدف  الى اعادة النظر فی تقسیم الفاظ اللغة العربیة ، الى فصیح وعامی .هنالك حاجة ملحة الى مراجعة مدلول كلمتی " فصیح"  و" عامی"    ان الاعتقاد بان الالفاظ التی یتحدثها عامة الناس غیر فصیحة ، هو خطا فادح یقع فیه الخاصة والعامة  . نظرة سریعة الى امهات معاجم  اللغة العربیة   تكشف ان تقسیم الفاظ اللغة ، السائد الان ، الى فصیح وعامی تقسیم مبنی على أوهام كثیرة . ولعل  فی هذه الدراسة ، وقبلها " الفاظ اللهجة السودانیة فی لغة القرآن "  برهان على ذلك . و لكن سنرجیء الخوض فی خلفیة وملابسات ودلالات هذا التقسیم التاریخیة واللغویة ، الى حلقة قادمة . مع ملاحظة اننا نتحدث هنا عن الفاظ اللغة ولیس عن التراكیب النحویة والصرفیة . 
ویمتلیء شعر المتنبی بالكثیر من الالفاظ التی تجدها فی كلام أهل السودان .   وقد رصدت اثناء مطالعاتی لدیوانه عددا كبیرا من هذه الكلمات التی نستعملها فی لغة الكلام ونسقطها فی لغة الكتابة او المخاطبات الرسمیة ظنا انها (عامیة) . هذه الظاهرة استرعت انتباهی  منذ وقت مبكر ، لكن ما شجعنی على هذه الدراسة الاستقصائیة ما ذكره استاذنا الطیب صالح فی احدى مقالاته عن ورود مفردات فی شعر المتنبی یستعملها السودانیون فی كلامهم . وقد تأملت فی سبب ذلك ، فوجدت ان المتنبی من الكوفة  بالعراق وهنالك اوجه شبه بین لهجة أهل العراق  ولهجة  اهل السودان العربیة . ای شیء هو ، والامالة فی لفظ الضمیر أنا الذی ینطق عندهم وعند بعضنا  " انی " وغیره ، الى جانب كثیر من الالفاظ و الظواهر اللغویة المشتركة  التی سیلم  القاریء بطرف منها فی هذه الدراسة .  
- یقول اهل السودان للمرض : عیاء . وللمریض عیان .
وقد ورد ذلك عند المتنبی فی مطلع قصیدة یمدح فیها شجاع بن محمد الطائی :
عزیز أسی من داؤه الحدق النجل 
عیاء به مات المحبون من قبل
ـــــــامان بازدید : 710 جمعه 10 شهریور 1391 نظرات (0)
المتنبی 
نسبه و مولده
'أبو الطیب المتنبی (303 - 354 هـ / 915 - 965م
اسمه أحمد بن الحسین بن الحسن بن عبد الصمد الجعفی الكوفی الكندی. ولد بالكوفة ونشأ بالشام. و فی نسبه خلاف، إذ قیل هو نفل، و قیل هو ابن سقاء كان یسقی الماء بالكوفة، و قیل أصوله من كندة، و هم ملوك یمنیون، و دس خصومه فی نسبه، و قوى الآراء المتناقضة فی نسبه أنه لم یشر إلى أبیه فی شعره أبداً. و الغالب أن طفولته كان تتمیز بالحرمان، و بالتنقل فی العراق و الشام حیث كانت الفتن تمور.
من أین جاء لقب المتنبی؟
یقال أنها حادثة شهیرة فی حیاة المتنبی حیث ادعى النبوة فی بدایة شبابه، فی بادیة السماوة، و لئن كان قد جوز على ادعائه بالسجن بأمر من والی حمص، إلا أن حادثة تنبؤه تبدو حیلة سیاسیة لیس إلا، أو تدلیساً من الحاكم ضد الثائر الشاب. و یرى أبو العلاء المعری فی كتابه معجز أحمد أن المتنبی لُقب بهذا من النَبْوَة، و هی المكان المرتفع من الأرض، كنایة عن رفعته فی الشعر. لا عن إدعائه النُبُوَة.
المتنبی و سیف الدولة الحمدانی
و كان المتنبی قد عرف سیف الدولة من قبل، و سمع عن أفضاله الكثیر، و كانا فی سن متقاربة، فوفد علیه المتنبی، و عرض علیه أن یمدحه بشعره على ألا یقف بین یدیه لینشد قصیدته كما كان یفعل الشعراء، فأجاز له سیف الدولة أن یفعل هذا. و أجازه سیف الدولة على قصائده بالجوائز الكثیرة، و قربه إلیه فكان من أخلص خلصائه، و كان بینهما مودة و احترام، و تعد سیفیاته أصفى شعره. غیر أن المتنبی حافظ على عادته فی إفراد الجزء الأكبر من قصیدته لنفسه، و تقدیمه إیاها على ممدوحة، فكان أن حدثت بینه و بین سیف الدولة جفوة وسعها كارهوه و كانوا كثراً فی بلاط سیف الدولة. و قیل أن ابن خالویه رمى دواة الحبر على المتنبی فی بلاط سیف الدولة، فلم ینتصف له سیف الدولة، و طعن فی هذه الروایة كثیرون لأسباب متعددة. بعد تسع سنوات فی بلاط سیف الدولة جفاه الأخیر، و زادت جفوته له بفضل كارهی المتنبی، و لأسباب غیر معروفة قال البعض أنها تتعلق بحب المتنبی المزعوم لخولة شقیقة سیف الدولة التی رثاها المتنبی فی قصیدة ذكر فیها حسن مبسمها، و كان هذا مما لا یلیق عند رثاء بنات الملوك. انكسرت العلاقة الوثیقة التی كانت تربط سیف الدولة بالمتنبی، و غادره المتنبی إلى مصر حزیناً خائباً لیواصل النظر فی أطماعه السیاسیة بعد أن قال فی حضرته قصیدته الشهیرة:
ـــــــامان بازدید : 804 جمعه 10 شهریور 1391 نظرات (0)

صنفت الحیوانات الى حیوانات ذات دم أحمر، وأخرى لا دم فیها، والى حیوانات تلد واخرى تبیض.. وتضم مملكة - عالم - الحیوان تسع شعب هی الاسفنجیات، المسامیات، وأمم، صفوف أو طوائف الجوفمعیات، والدیدان المفلطحة، والدیدان الاسطوانیة، والدیدان الحلقیة ومفصلیات الأرجل، والرخویات، وشوكیات الجلد، والحبلیات، وقد اعتمدت نظم التصنیف الحدیث للكائنات الحیة على أسس اهمها: تمییز الكائن الحی والتعرف علیه مظهریا، وتحدید تركیب الخلیة وكیمیائها الحیویة، وتسمیة الكائن الحی وتحدید موضعه فی السلم التصنیفی المقترح ویتكون السلم التصنیفی من وحدات تصنیفیة متسلسلة تبعا لدرجات التشابه فیما بینها وتشمل النوع : وهو الوحدة الاساسیة لتصنیف مجموعة من الأفراد لها صفات مظهریة متشابهة وتتلاقى فی صفات آبائها والجنس: ویضم مجموعة الانواع المتشابهة والفصیلة )العائلة( وتضم الاجناس المتشابهة والرتبة: وتضم الفصائل المتشابهة والأمة - الصف او الطائفة - وتضم الرتب المتشابهة والقسم او القبیلة وتضم الأمم المتشابهة والعالم - المملكة : ویضم الاقسام المتشابهة، وعندما توجد اختلافات داخل ای من الطوائف او الصفوف او الرتب او الفصائل او الاجناس، او الانواع فان كلا منها یقسم الى تحت وحدات تصنیفیة، مثل تحت الانواع وتحت الأجناس.. الخ.. ویسمى الكائن الحی حتى یمكن التعرف علیه ودراسته ووضعه داخل الوحدة التصنیفیة المناسبة. وقد اتفق المصنفون على استخدام اللغة اللاتینیة فی التسمیة على ان یتكون الاسم العلمی من كلمتین : الأولى هی اسم الجنس، والثانیة هی اسم لنوع، ولقد استخدمت اللغة اللاتینیة فی التسمیة المزدوجة لزیادة الدقة وسهولة تمییز كل نوع عن الآخر باعتبارها لغة قدیمة لا یتحدث بها عامة الناس مما یضمن عدم تغییر او تحریف الاسم.
یقول الدمیری فی كتابه - حیاة الحیوان الكبرى: الحیوان: جنس الحی والحیوان: الحیاة. وقال الزمخشری فی تفسیر قوله تعالى: «وإن الدار الآخرة لهی الحیوان» أی لیس فیها الا حیاة دائمة مستمرة خالدة لا موت فیها فكأنها فی ذاتها حیاة، والحیوان مصدر حی وقال الجاحظ: الحیوان على أربعة أقسام، شیء یمشی، وشیء یطیر، وشیء یعوم، وشیء ینساح فی الارض، الا ان كل شیء یطیر یمشی، ولیس كل شیء یمشی یطیر، فأما النوع الذی یمشی فهو على ثلاثة أقسام: ناس، وبهائم، وسباع الطیر، كله سبع وبهیمة وهمج والخشاش مالطف جرمه وصغر جسمه، وكان عدیم السلاح، والهمج لیس من الطیور ولكنه یطیر هو فیما یطیر كالحشرات فیما یمشی والسبع من الطیر ما اكل اللحم خالصا، والبهیمة ما أكل الحب خالصا، والمشترك كالعصفور فإنه لیس بذی مخلب ولا منسر وهو یلتقط الحب، ومع ذلك یصید النمل ویصید الجراد، ویأكل اللحم ولا یزق فراخه، كما یزق الحمام فهو مشترك الطبیعة وأشباه العصافیر من المشترك كثیرة، ولیس كل ما طار بجناحین من الطیر فقد یطیر الجعلان والذباب والزنابیر والجراد والنمل والفراش والبعوض والارضة، والنحل وغیر ذلك ولا تسمى طیورا.
قال أبو الطیب المتنبی فی قصیدة یمدح بها بدر بن عمار:

ـــــــامان بازدید : 625 جمعه 10 شهریور 1391 نظرات (0)

لاشك أن المتنبی «أحمد بن الحسین» الذی عاش بین عامی «303-354»هـ كان ومازال علماً فی تاریخنا الأدبی والفكری.

ولد فی الكوفة، وفیها تعلم القراءة والكتابة، خرج إلى البادیة، وخالط فیها فصحاء البدو، أخذ عنهم الفصاحة، كما لازم الورّاقین، وقرأ كثیراً من الكتب. لقد أثرت بیئة عصره فی شعره، فظهرت نفسه القلقة، ومزاجه الحاد، وأخلاقه الصارمة، ومنظومة القیم لدیه.

سمع صلیل السیوف، وشهد الكثیر من المعارك، وهو فی بلاط سیف الدولة، وبرع فی وصف هذه المعارك. كان نابغاً حریصاً على التمسك بقیمه العلیا، كالشرف والشجاعة وعلوّ الهمة، ومازال الناس حتى الیوم فی شغل به، لئن فاته العرش الذی كان یبغی الوصول إلیه فی حیاته، فقد تبوأ عرش العقول والقلوب بعد مماته، إنه الخالد الذی تُروى حكمه السائرة كل یوم، یقول:

وما الدهر إلا من رُواة قصائدی

إذا قلتُ شعراً أصبح الدهر منشداً

فسار به من لا یسیر مشمّراً

وغنّى به من لا یغنی مغرداً

ـــــــامان بازدید : 602 جمعه 10 شهریور 1391 نظرات (0)

قال أبو الطیب فی قصیدة یمدح بها محمد بن عبدالله القاضی الأنطاكی:



أفاضل الناس أغراض لذا الزمن
یخلو من الهم أخلاهم من الفطن
وإنما نحن فی جیل سواسیة
شر على الحر من سقم على بدن
حولی بكل مكان منهم خلق
تخطی إذا جئت فی استفهامها بمن


یقول العكبری فی شرح البیت الأول: أغراض: جمع غرض، وهو الهدف الذی یرمى به. والفطن: جمع فطنة، وهی العقل والذكاء. والمعنى: یقول: الفضلاء من الناس للزمان، كالأغراض یرمیهم بنوائبه وصروفه، ویقصدهم بالمحن، فلا یزالون محزونین، وإنما یخلو من الحزن والفكر من كان خالیاً من الفطنة والبصیرة. وهذا من أحسن الكلام، وهو من

ـــــــامان بازدید : 820 جمعه 10 شهریور 1391 نظرات (0)

متنبی در همان ابواب معهود شعر عرب وارد شده و در هر کدام که طبع آزمایی کرده نیک از عهده برآمده است. اهم شعر وی عبارت اند از:

* مدح :

متـنبی نزدیک به پنجاه تن را مدح گفته که مهمترین آنان عبارت اند از:بدر بن عمار اسدی، ابوالعشائر حمدانی، سیف الدوله، کافور و عضدالدوله.

وی در مدایح خود فضایلی چون کَرَم، شجاعت، رجاحت عقل، وسعت ادراک، قوت حزم، حسن تدبیر، نواخت دوستان و سرکوبی دشمنان را ستوده است. بعضی از ممدوحان وی چون سیف الدوله به حق درخور این اوصاف بودند.


ـــــــامان بازدید : 616 جمعه 10 شهریور 1391 نظرات (0)

المتنبی .. ذات محیرة ، وإبداع یثیر الجدل :
من رحم أم مجهولة السمات انبثق المتنبی ، ولأبٍ لم یَطُلْ به زمانه فتعلق بذاكرة الرضیع صورةٌ – ولو شائهة – له نُسِبَ ، ووسط حجر جدّة حاولت منحه دفء الأمومة ورعایة الأبوة نما عوده ، وفی أزقة مدینة كانت على موعد مع القلق شبّ فتیاً ، وبین "أمّةٍ تداركها الله" شقّ الطریق الوعرة ، تحدوه أحلام جسام ، ویدفعه إصرار لا یعرف الفتور .
یُعد أبو الطیب المتنبی "قطب القول العربی المنظوم" (1) أكثر شعراء العربیة إثارة للجدل واستقطاباً لاهتمام الباحثین قدیماً وحدیثاً ، عرباً وغیر عرب (2) ، لأنه ذات مدهشة تتمیز من غمار الذوات ، أفرزت إبداعاً خلاّقاً یطفو على التشابهات ، فهو من هؤلاء المبدعین القلائل "الذین لا یتكشفون لك إلا بقراءة ما كتبوه ، وكلما أتممت قراءة مؤلفاتهم أمكنك أن تعاود قراءتها ، فهی دوماً تتكشف بالطریف لكل فكر متیقظ، وتوحی له بالمضامین الجدیدة" (3) ، لذلك انقسم علماء العربیة قدیماً أمام المتنبی سیرةً وإبداعاً ، فأضحى "له شیعة تغلو فی مدحه ، وعلیه خوارج تتعایا فی جرحه" (4) وجاء الموقف الاستشراقی حیاله مُوزّعاً بین التمجید والتسفیه ، فبینما یردُّ دوساسی ورایسكه وبلاشیر شهرة المتنبی إلى "فساد الذوق الأدبی عند العرب" (5) "وأن أمة تجعل من شاعر كأبی الطیب شاعرها الأول أمةٌ لم تبلغ بعد سِنَّ الرشد" (6) یذهب إمیلیو غرسیه غومث إلى أن المتنبی " یُعدّ أعظم شعراء العربیة المحافظین المجددین عبقریة .. وصانع آخر ثورة فی الشعر" (7) وتحمل أشعاره "الخصائص المكونة للرجل العبقری" على حدّ تعبیر دولاكرانج (8) .

ـــــــامان بازدید : 800 جمعه 10 شهریور 1391 نظرات (0)

شرح قصیدة المتنبی فی رثاء جدته) ... إهداء لـ (إشراقات) و (أبو الیسر)
بسم الله الرحمن الرحیم
و الصلاة و السلام على أشرف الأنبیاء سیدنا محمد وعلى آله وصحبه .

هذا الموضوع طلبه العضو (إشراقات) فأردت أن أضعه فی موضوعه و لكن سأضعه فی موضوع جدید لكی تعم الفائدة , وهذا سبب أول .
أما السبب الثانی : أرید أن أهدی هذا الموضوع للعضو (أبو الیسر) و أقول له : یا أبا الیسر لقد قدّر الله أن أحبك فی الله .

وهنا سأذكر مناسبة القصیدة و القصیدة كاملة , ثم شرحها .........


ملاحظة : من أراد الإبداع و الإمتاع فی شرح هذه القصیدة فلیرجع ــ غیر مأمور ــ إلى كتاب العلامة الدكتور (محمود محمد شاكر) المتنبی ... رسالة فی الطریق إلى ثقافتنا .

مناسبة القصیدة :
ورود على أبی الطیب كتاب من جدته لأمه تشكو شوقها إلیه و طول غیبته عنها , فتوجه نحو العراق , ولم یمكنه وصول الكوفة على حالته تلك , فانحدر إلى بغداد , وكانت جدته قد یئست منه , فكتب إلیها كتاباً یسألها المسیر إلیه , فقبلت كتابه , و حمّت لوقتها سروراً به , وغلب الفرح على قلبها فقتلها , فقال یرثیها :

ـــــــامان بازدید : 672 پنجشنبه 09 شهریور 1391 نظرات (0)

إذا كان مفهوم الحماسة یثیر فی الذهن من أول وهلة المعانی الحافّة بالحرب والقتال فإن الاقتصار على ذلك یغلق منافذ أخرى ذات أهمیّة یمكن أن توضّح أبعادا أكثر اتساعا تشمل مفاهیم الشدّة والشجاعة والقوّة بما قد لا یتصل إطلاقا بجوّ المعارك والقتال. وهذا من شأنه أن یجعل من المسألة قضیّة واسعة تتطلب من الدارس للشعر العربی أن یستقرىء أكثر من توجّه فی هذا النطاق.

وقد یتوهّم البعض منّا أن الغرض البارز فی موضوع الحماسة إنما هو شعر الفخر بالأساس وربّما یتعدّاه إلى شعر المدّح. غیر أن المنطق المتأنی یمكّن من تبیّن أنّ الحماسة قد تكمن حتى فی شعر الغزل بماهو استعراض من بعض الجوانب لحال العاشق الذی یفرض على نفسه الجهاد والصبر والمكابرة ومواجهة الصعاب للوصول الى متطلبات رحلته الوجدانیّة. ویكفی أن نذكّر فی هذا السیّاق بتقدیم عنتره نفسه فی صورة البطل الأرقى الذی یفرض على المرأة الإعجاب به والاحترام.

ـــــــامان بازدید : 502 پنجشنبه 09 شهریور 1391 نظرات (0)







برای دریافت فایل پی دی اف مقالات باید عضو ویژه باسید


اگر در سایت ثبت نام کنید ومدت عضویت شما به دو هفته برسد عضویت

ویژه به شما داده میشود

ویا این که اگر ده مطلب ارسالی با تایید مدیر انجمن داشته باشید

شما خیلی زودتر به عضو ویژه تبدیل میشوید

ـــــــامان بازدید : 509 پنجشنبه 09 شهریور 1391 نظرات (0)

چکیده دیوان متنبی به عنوان یک اثر ادبی برجسته، سرشار از انواع تصویر پردازی هاست؛ تصویرهایی که از صور شنیداری، دیداری، بویایی، بساوایی و چشایی نشأت می گیرد. در این میان، تصاویر شنیداری در بیشتر موضوعات شعری او دیده می شود و کاربرد آن نشان از ذهنیت و حالت درونی شاعر دارد. گویی او از نقش و جایگاه تصاویر شنیداری در ایجاد حیات و پویایی تصاویر کاملاً آگاه است؛ لذا برای مجسم ساختن بهتر محسوسات و ایجاد حرکت و حیات در تصاویر خود، به آفرینش تصویرهایی که از رهگذر حس شنیداری ادراک می شوند پرداخته و در پی صداهای پیرامون خود رفته و گفتگوی خویش با دیگران، شیهه ی اسب و همهمه ی سپاهیان، صدای پرش تیرها و چکاچک شمشیرها، وزش باد و غرش رعد و شرشر آب را به تصویر کشیده و از این طریق تصویرگری شعر خود را کامل نموده تا مخاطب، واقعیت های دنیای ذهن و تجارب شعری وی را بهتر درک کند.

درباره ما
Profile Pic
قدمتون روی چشم خوش ا مدید امید واریم با ارئه خدمات نظر شما عزیزان را جلب کرده باشیم لطفا قبل از هر کاری عضو شوید تا از دیگر امکانات سایت استفاده کنید عربی اسان حاضر به تبادل لینک با شما دوستان فهیم است لطفا مارا با عنوان عربی اسان لینک کنید با نظر دادن شما میتوانیم در جهت بهتر شدن سایت گام های بهتری برداریم خوشحال خواهیم شد اشتباهات یا کم وکاستی هایمان با نظرات شما رفع شود با تشکر انجمن علمی ادبیات عرب.
اطلاعات کاربری
  • فراموشی رمز عبور؟
  • نظرسنجی
    شما جز کدام دسته از کاربران ما می باشید؟
    آمار سایت
  • کل مطالب : 182
  • کل نظرات : 66
  • افراد آنلاین : 1
  • تعداد اعضا : 3300
  • آی پی امروز : 59
  • آی پی دیروز : 71
  • بازدید امروز : 93
  • باردید دیروز : 118
  • گوگل امروز : 0
  • گوگل دیروز : 3
  • بازدید هفته : 93
  • بازدید ماه : 3,288
  • بازدید سال : 29,264
  • بازدید کلی : 744,354