بنر
بنر 2
زمان جاري : دوشنبه 31 اردیبهشت 1403 - 8:42 بعد از ظهر
نام کاربري : پسورد : يا عضويت | رمز عبور را فراموش کردم
...در حال بارگيري لطفا صبر کنيد
صفحه اصلي / تالار مبا حث ومطالب مخصوص دانشجویان / معلقات سبعه
ارسال پاسخ جديد
معلقات سبعه
تعداد بازدید: 1566
samira آفلاين

گروه عربی دانشگاه کردستان

ارسال‌ها : 8

عضويت:1 /6 /1391

محل زندگي: سقز

سن: 21

شناسه ياهو:

تشکر شده : 4

معلقات سبعه



اهلا و مرحبا بکم فی موقع ادب عربی


لهذه الساعة أقدم قصیدة « أمن أم اوفى » من الشاعر الجاهلی زهیر بن أبی سلمی


 أمن أم اوفى

اسم الشاعر: زهیر بن أبی سلمى



۱

أمن أم أوفى دمنة لم تکلم

بحومانة الدّراج فالمتثلم

۲

ودار لها بالرقمتین کأنها

مراجیع وشم فی نواشر معصم

۳

بها العین والآرام یمشین خلفة

وأطلاؤها ینهضن من کل مجثم

۴

وقفت بها من بعد عشرین حجةً

فلأیا عرفت الدار بعد توهم

۵

أثافی سفعاً فی معرس مرجل

ونؤیا کجذم الحوض لم یتثلم

۶

فلما عرفت الدار قلت لربعها

ألا نعم صباحاً أیها الربع واسلم

۷

تبصر خلیلی هل ترى من ظعائن

تحملن بالعلیاء من فوق جرثم

۸

جعلن القنان عن یمین وحزنه

وکم بالقنان من محل ومحرم

۹

علون بأنماط عتاق وکلةٍ

ورادٍ حواشیها مشاکهة الدم

۱۰

وورکن فی السوبان یعلون متنهُ

علیهن دلّ الناعم المتنعم

۱۱

بکرن بکوراً واستحرن بسحرة

فهن ووادی الرسّ کالید للفم

۱۲

وفیهن ملهى للطیف ومنظر

أنیق لعین الناظر المتوسم

۱۳

کأن فتات العهن فی کل منزل

نزلن به حبّ الفنا لم یحطم

۱۴

فلما وردن الماء زرقاً جمامه

وضعن عصی الحاضر المتخیم

۱۵

ظهرن من السوبان ثم جزعنه

على کل قینی قشیب ومفأم

۱۶

فأقسمت بالبیت الذی طاف حوله

رجال بنوه من قریش وجرهم

۱۷

یمیناً لنعم السیدان وجدتما

على کل حال من سحیل ومبرم

۱۸

تدارکتما عبساً وذبیان بعد ما

تفانوا ودقّوا بینهم عطر منشم

۱۹

وقد قلتما إن ندرک السلم واسعاً

بمال ومعروف من القول نسلم

۲۰

فأصبحتما منها على خیر مواطن

بعیدین فیها من عقوق ومأثم

۲۱

عظیمین فی علیا معد هدیتما

ومن یستبح کنزاً من المجد یعظم

۲۲

تعفى الکلوم بالمئین فأصبحت

ینجمها من لیس فیها بمجرم

۲۳

ینجمها قوم لقوم غرامةً

ولم یهریقوا بینهم ملء محجم

۲۴

فأصبح یجری فیهم من تلادکم

مغانم شتى من إفال مزنم

۲۵

ألا أبلغ الأحلاف عنی رسالة

وذبیان هل أقسمتم کل مقسم

۲۶

فلا تکتمن الله ما فی نفوسکم

لیخفى ومهما یکتم الله یعلم

۲۷

یؤخر فیوضع فی کتاب فیدخر

لیوم الحساب أو یعجل فینقم

۲۸

وما الحرب إلا ما علمتم وذقتم

وما هو عنها بالحدیث المرجم

۲۹

متى تبعثوها تبعثوها ذمیمة

وتضرى إذا ضریتموها فتضرم

۳۰

فتعرککم عرک الرحى بثفالها

وتلقح کشافاً ثم تنتج فتتئم

۳۱

فتنتج لکم غلمان أشأم کلهم

کأحمر عادٍ ثم ترضع فتفطم

۳۲

فتغلل لکم ما لا تغل لأهلها

قرى بالعراق من قفیز ودرهم

۳۳

لعمری لنعم الحی جر علیهم

بما لا یؤاتیهم حصین بن ضمضم

۳۴

وکأن طوى کشحاً على مستکنةٍ

فلا هو أبداها ولم یتقدم

۳۵

وقال سأقضی حاجتی ثم أتقی

عدوی بألف من ورائی ملجم

۳۶

فشدّ فلم یفزع بیوتاً کثیرة

لدى حیث ألقت رحلها أم قشعم

۳۷

لدی أسدٍ شاکی السلاح مقذف

له لبد أظفاره لم تقلم

۳۸

جریءٍ متى یظلم یعاقب بظلمه

سریعاً وإلا یبد بالظلم یظلم

۳۹

رعوا ظمأهم حتى إذا تم أوردوا

غماراً تفرى بالسلاح وبالدم

۴۰

فقضوا منایا بینهم ثم أصدروا

إلى کلإ مستوبل متوخم

۴۱

لعمرک ما جرّت علیهم رماحهم

دم ابن نهیک أو قتیل المثلم

۴۲

ولا شارکت فی الموت فی دم نوفل

ولا وهب منها ولا ابن المخزم

۴۳

فکلا أراهم اصبحوا یعقلونه

صحیحات مال طالعات لمخرم

۴۴

لحی حلال یعصم الناس أمرهم

إذا طرقت إحدى اللیالی بمعظم

۴۵

کرام فلا ذو الضعف یدرک تبله

ولا الجارم الجانی علیهم بمسلم

۴۶

سئمت تکالیف الحیاة ومن یعش

ثمانین حولاً لا أبالک یسأم

۴۷

وأعلم ما فی الیوم والأمس قبله

ولکننی عن علم ما فی غد عم

۴۸

رأیت المنایا خبط عشواء من تصب

تمته ومن تخطیء یعمر فیهرم

۴۹

ومن لم یصانع فی أمورٍ کثیرةٍ

یضرس بأنیاب ویوطأ بمنسم

۵۰

ومن یجعل المعروف من دون عرضه

یفره ومن لا یتق الشتم یشتم

۵۱

ومن یک ذا فضل فیبخل بفضله

على قومه یستغن عنه ویذمم

۵۲

ومن یوف لا یذمم ومن یهد قلبه

إلى مطمئن البر لا یتجمجم

۵۳

ومن هاب أسباب المنایا ینلنه

وإن یرق أسباب السماء بسلم

۵۴

ومن یجعل المعروف فی غیر أهله

یکن حمده ذمّاً علیه ویندم

۵۵

ومن یعص أطراف الزجاج فإنه

یطیع العوالی رکبت کل لهذم

۵۶

ومن لم یذد عن حوضه بسلاحه

یهدم ومن لا یظلم النّاس یظلم

۵۷

ومن یغترب یحسب عدواً صدیقه

ومن لا یکرّم نفسه لا یکرّم

۵۸

ومهما تکن عند امرءٍ من خلیقة

وإن خالها تخفى على الناس تعلم

۵۹

وکائن ترى من صامت لک معجب

زیادته أو نقصه فی التکلم

۶۰

لسان الفتى نصف ونصف فؤاده

فلم یبق إلا صورة اللحم والدم

۶۱

وإن سفاه الشیخ لا حلم بعده

وإن الفتى بعد السفاهة یحلم

۶۲

سألنا فأعطیتم وعدنا فعدتم

ومن أکثر التسآل یوماً سیحرم


جمعه 03 شهریور 1391 - 19:17
ارسال پيام نقل قول تشکر گزارش
تشکر شده تشکر شده: 1 کاربر از samira به خاطر اين مطلب مفيد تشکر کرده اند: sabnamtir -






برای ارسال پاسخ ابتدا باید لوگین یا ثبت نام کنید.


تمامی حقوق این قالب مربوط به همین انجمن میباشد|طراح قالب : ابزار فارسی -پشتیبانی : رزبلاگ

: